متى تم اختراع الفيس بوك

فـ«فيس بوك» ليس أكثر المواقع الإلكترونية شعبية فحسب، لكنه أيضاً يفوق موقع «غوغل» في كمية الوقت الذي يقضيه المستهلكون في تصفحه. وأعاد الموقع، بصورة تفوق أي اختراع آخر منذ اختراع الهاتف، تعريف الطريقة التي يتواصل بها الناس مع بعضهم بعضاً. بالاضافة الى استخدام مواقع و تطبيقات التواصل الاجتماعي المماثلة (فيس بوك) و الرائعة الأخرى للتسويق للموقع الجديد عبر نشر الموْقع بين اعضاء وسائل التواصل.

  • ومن بين المعلومات التي جرى تسربيها، رقم هاتف الرئيس التنفيذي لأكبر شبكة اجتماعية في العالم، وموقعه الجغرافي وتفاصيل زواجه وتاريخ ميلاده وحسابه على فيسبوك.
  • وعبر سعادة الدكتور طلال أبوغزاله في كلمته الافتتاحية عن فخره واعتزازه بالشركات العربية وقدرتها على التنافس العالمي بجودتها وخدماتها، وأشاد بشركة سي اف آي التي تعتبر من الشركات المتميزة في عالم التداول.
  • وتنافس فيس بوك حالياً خدمة سكايب عن طريق خدمتها ماسنجر، والتي توفر الوظيفة الكاملة للمكالمة الفيديوية، بحيث يمكن للمستخدمين الدردشة الفيديوية مع أي من جهات الاتصال الخاصة بهم في فيس بوك، جنباً إلى جنب مع إمكانية إرسال الصور ومقاطع الفيديو الملتقطة من خلال جهاز الهاتف المحمول، ولعب الألعاب معهم عبر الإنترنت.
  • توجد على شبكة الانترنت اليوم افضل و أشهر الشركات التي تستطيع مساعدتك في إنشاء تطبيق بكل يسر وسهولة للمبتدئين.
  • بناء تطبيق من الأساس وهو الاختيار الأمثل للحصول على تطبيق ذو خصائص كاملة على الرغم من أنه قد يستوجب تكلفة وميزانية مالية كبيرة.ويتم ذلك بالبدء في مسألة تصميم الموْقع وبنائه بِشكل برمجي كامل، بحيث يشتمل على تطوير الواجهة الأساسية التي تظهر أمام العميل.ثم بعد ذلك الواجهة الخلفية للتطبيق الخاصة بالبرمجة النصية للخادم، ويمكن إتمام ذلك من خلال الاستعانة بخبراء و مبرمجين متخصصين في ذلك المجال.

ويعمل جهاز Aloha الصوتي باستناد على المساعد الذكي M، وهو المساعد المعتمد على الذكاء الصناعي والمتواجد على شكل روبوت دردشة كتابية المطور خصيصاً لمنصة ماسنجر، وقد يسمح توفر نسخة صوتية قادرة على التعامل مع العمليات التجارية من المساعد M لأصحاب ألوها بإجراء عمليات الشراء عن طريق الصوت، وتفكر فيس بوك ببيع الجهاز بسعر يصل إلى 500 دولار في المتاجر وعبر الإنترنت، إلا أنها لم تقرر بعد السعر بشكل نهائي. ووجه الدكتور أبوغزاله نداء إلى الشباب العربي للتوجه إلى الإبداع والاستثمار في الاختراعات حيث أنها جعلت أصحابها الأوائل في ريادة هذا العالم، مشيرا إلى شبكة الفيس بوك وجوجل وغيرها من الإبداعات والابتكارات. تكون الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق تواصل اجتماعي جديد في ابتكار فكرة عن نوع التطبيق، بجانب وجود غرض محدد من تجربة إنشاء تطبيق أو موقع للتواصل الاجتماعي. ثم في يناير 2009 ، اشترى كوم جهاز آي فون وبدأ مع صديقه في التفكير لإطلاق تطبيق جديد للدردشة يكون مجاني وأفضل من خدمة الرسائل النصية SMS. المتعلقة بالخصوصية، بما في ذلك الترويج له كجهاز يسمح للمسنين بالتواصل مع عائلاتهم بسهولة، وإلى جانب Aloha فإن مختبر Building 8 يعمل على تطوير جهاز منزلي صوتي ذكي بدون شاشة عرض، بحيث يعمل الجهاز بشكله سداسي التصميم إلى حد كبير كجهاز Echo الأول، وتخطط فيس بوك لبيعه بسعر أقل من سعر جهاز ألوها.

ومن ثم انضم إلى مجموعة من القراصنة على شبكة الانترنت عبر شبكة الدردشة EFnet، حيث تجاذب أطراف الحديث مع شون فانينغ المؤسس المشارك لخدمة نابستر الشهيرة وهي إحدى خدمات الموسيقى التي يمكن الوصول إليها عن طريق شبكة الإنترنت. وعلى الصعيد المالي، يحتل بالفعل المرتبة 35 بين أغنياء أميركا بثروة قدرها 6.9 مليارات دولار. وربما يحقق مكانة لم تحققها سوى القلة القليلة من الأعمال الفذة في تاريخ السينما لينال استحسان النقاد والجوائز المرموقة، بالإضافة إلى تحقيق إيرادات في شباك التذاكر، خصوصاً إذا قرر جزء صغير من الأعضاء المسجلين في «فيس بوك» والبالغ عددهم 500 مليون عضو صرف الأموال التي جنوها بشق الأنفس في مشاهدة فيلم تدور أحداثه حول مؤسس موقعهم المفضل على الإنترنت. وبين أبوغزاله أن التطوّرات في تكنولوجيا الاتصالات والإنترنت في القرن الواحد والعشرين ساهمت في التأثير بشكل مُباشر على طبيعة التداول في الأسواق المالية، مما أدى إلى “تحويل التعاملات المالية إلى تداول إلكتروني، ونتج عن ذلك تغير في عالم الاستثمارات، وأصبح العملاء يستخدمون الأنظمة الحاسوبية في تطبيق عمليات البيع والشراء الخاصة في الأوراق المالية؛ من أجل الوصول إلى تنفيذ الصفقات بين الأطراف بطُرق سهلة”. وعبر سعادة الدكتور طلال أبوغزاله في كلمته الافتتاحية عن فخره واعتزازه بالشركات العربية وقدرتها على التنافس العالمي بجودتها وخدماتها، وأشاد بشركة سي اف آي التي تعتبر من الشركات المتميزة في عالم التداول.

تقدر ثروته بـ 19 مليار دولار

وأكد في حسابه أن فيسبوك ستبقي تطبيق واتس آب مثل ما كان في السابق ولن تلجأ إلى إضافة الإعلانات وستجعل منه خدمة منفصلة تماما كما فعلت مع إينستاجرام الذي اشترته بمليار دولار. وقد دفعت فيسبوك الأسبوع الماضي 12 مليار دولار على شكل أسهم و 4 مليار دولار نقدا لشراء واتس آب، وسيتم منح المؤسسين و الموظفين 3 مليارات دولار على شكل أوراق مالية مقيدة سيتم استحقاقها على مدى أربع سنوات بعد إغلاق الصفقة على 19 مليار دولار. كان كوم طفلا مشاغبا في المدرسة ولكن عند بلوغه سن الـ 18 أظهر اهتماما بعالم التقنية وتعلم بنفسه علم شبكات الكمبيوتر من خلال إعارة الكتب من متاجر الكتب المستعملة.

ويمثل جهاز Aloha أول تجربة فعلية لفيس بوك في مجال الأجهزة الاستهلاكية، حيث قامت الشركة ببيع نظارتها للواقع الافتراضي Rift في شهر يناير 2016 بعد استحواذها على شركة Oculus المطورة للنظارة ولكنها تأمل بأن يكون جهاز ألوها القادم أكثر جاذبية للسوق الاستهلاكية، وذلك عبر شاشة كبيرة تعمل باللمس ومكبرات صوت وكاميرا لإجراء مكالمات فيديو، مما يجعله مؤهلاً لمنافسة جهاز أمازون Echo الذي صدر في شهر يونيو. يلزم بعد الانتهاء من انشاء تطبيقات التواصل الاجتماعي (الموْقع) بهيئتها الأخِيرة تسويقها والبدء بنشرها بالشكل الإلكتروني على نطاق كبير. ووفقًا لموقع Business Insider ، فإن شركة فيس بوك أوكلت إلى أندرو بوز بوسورث- أحد موظفيها المخضرمين- قيادة جهودها في مجال صناعة الأجهزة ، بما في ذلك قسم Building 8 المسؤول عن إنتاج جهاز ألوها؛ إذ تعتزم فيس بوك وضع استثمارات طويلة الأمد في الواقع الافتراضي والواقع الطبيعي والأجهزة الاستهلاكية؛ لما لتلك التقنيات من قدرة على جعل العالم قرية واحدة.

تسريحات شعر مناسبة لجميع الخروجات او العمل

أيضا بالمساهمة مع اي شركة تعتمد مبدأ طرق الترويج و التسويق بالعمولة، إذ يتحصل الموقع جزءاً من مكسب أي منتج أو سلعة يتم بيعها من خلاله. بناء تطبيق عن طريق بعض الأدوات التي تقدم قوالب جاهزة يمكن استخدامها في إنشاء الموْقع (التطبيق) المرغوب. تصميم نِظام طلب الصداقة الكتروني يمكن العضو من اضافة صديق له ويمكن التواصل معه من خلال التعليق على منشوراته أو الدّردشة. أيضا توفر من التكاليف، حيث تكون تكلفة إنشاء تطبيق من خلالها أرخص جدا من اللجوء إلى مصمم أو مبرمج.

على الرغم من مكانته كأحد أغنى الأشخاص في العالم، إلا أن الملياردير يتبع نمط حياةٍ منخفض التكاليف مع زوجته، فقد وجد منزله على موقع ”Craigslist“ وهو موقعٌ أمريكي يقوم بمساعدة المستخدمين للعثور على السيارات والشقق والوظائف. أنشأ زوكربيرج برنامجاً للرسائل الفورية يدعى ”ZuckNet“ عندما كان في عمر الـ 12، حتى يتمكن صديق والده والذي كان يعمل طبيباً للأسنان من معرفة مواعيد المرضى ومراجعاتهم. قالت صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية إنه تم تسريب بيانات 533 مليون مستخدم لفيسبوك على منتدى خاص بـ«الهاكرز». وقام زوكربرغ بالفعل بتسوية معظم هذه القضايا مقابل مبالغ مالية لم يتم الإفصاح عنها يعتقد أنها تبلغ عشرات الملايين من الدولارات. يذكر انه تم تحديد يوم 15 يناير 2012 كآخر موعد لاستلام المشاركات وسيتم إعلان الفائزين منتصف شهر مارس 2012 وقد خصصت جوائز للفائزين إضافة إلى منحهم شهادات تقديرية عن المشاركة.

ولكن تنفيذ الفكرة ليس بالشيء السهل حيث أنهم لا يمتلكون الخبرة المطلوبة في تصميم وبرمجة التّطبيقات واللغات البرمجية الخاصة بتلك التّطبيقات. ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن موقع فيسبوك قدم سنة 2012 براءة اختراع لنظام ذكي يستطيع رصد سلوك المستخدم، وتتبع تفاصيل تتعلق بحياته الخاصة مثل الزواج والسفر، للاستفادة منها واستغلالها تجاريا. لدى كلب مارك صفحةً على الفيسبوك يتابعها حوالي مليونا متابع، ويعتبر من كلاب القطيع أو تلك التي توجد مع الأغنام.

متى تم اختراع الفيس بوك

عمان – تحت رعاية سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس “طلال أبوغزاله العالمية” تم افتتاح ندوة اقتصادية نظمتها شركة الاعتماد المالي الاستثماري للوساطة المالية CFI بعنوان “الفرص الاستثمارية في الذهب والنفط والاسهم”. ويأتي تعيين بوسورث – المسؤول عن تطبيق ماسنجر- ليعكس كم التحديات التي تواجهها فيس بوك في مجال الأجهزة الاستهلاكية في ظل منافسة شرسة من آبل وجوجل ومايكروسوفت؛ إذ أنفقت حتى الآن مبالغ ضخمة للاستحواذ على المواهب والتقنيات التي تغزو بها العالم. تكون الخطوة الثانية في إنشاء تطبيق (موْقع) للتواصل الاجتماعي في الاستقرار على الزوار الذين سيتم إنشاء لهم هذا الموْقع. وذلك بهدف إنشاء و تصميم (ديزاين) تطبيق تواصل إجتماعي احترافي خاص بك يحقق لك التوسع المرغوب عالميا في دائرة التّطبيقات الأجنبية والعربية المختلفة. وذلك دون الاضطرار إلى تعلم العَديد من اللغات البرمجية ومن أفضل تلك الشركات (شركة أبّيت ديجيتال لتصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف). ونشأت نزاعات بشأن مزاعم موثقة بصورة جيدة في أن زوكربرغ سرق أفكاراً وكثيراً من الخواص الرئيسة لموقع «فيس بوك» من زملائه الطلاب الذين طلبوا من عبقري البرمجة مساعدتهم على تطوير مواقع مماثلة.

يقارن مخرج فيلم «ذا سوشيال نيتورك» (الشبكة الاجتماعية) بينه وبين الفليم الشهير «سيتزن كين» (المواطن كين) القصة التقليدية للطموح الإعلامي. وفي نهاية الندوة تم تكريم راعي الحفل الدكتور طلال أبوغزاله بدرع من قبل المدير العام لشركة CFI في الأردن الاستاذ لؤي عازر. ورحب كبير المحللين في شركة سي اف آي الأستاذ مهند عريقات بسعادة الدكتور طلال أبوغزاله، معربا عن اعتزازه برعاية الندوة. حيث يتِم تحديد واختيار المميزات والمهام التي سيوفرها تطبيق التواصل وفقًا لاحتياجات ومتطلبات المُستخدمين الذين سوف يستخدمونه.