كيف تصبح مذيعة تلفزيونية

مظهرها الرقيق وإطلالتها الهادئة تحمل وراءها شخصية وعقلية إعلامية متميزة. إنها ضحى الزهيري المذيعة بقناة «الحدث» الإخبارية، والتي اشتهرت بلقب «مذيعة الميدان»، و بدأت مشوارها المهني من بين الناس، وعاشت حكاياتهم وتفاصيل حياتهم لتنقلها إلى الشاشة من خلال تقاريرها الحية في مصر وخارجها، واكتسبت خبرتها وشهرتها من خلال عملها بمؤسسات إعلامية معروفة، منها «العربية». ورغم ضيق الوقت، تحرص على ممارسة هوايتها المفضلة، وهي القراءة والفروسية.. تلعب في نادي الوحدة ومنتخب الإمارات للسيدات، فازت بالمركز الأول على مستوى الدولة في كرة القدم لدورة الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية “أم الإمارات”. ويتكون مجلس رأس الخيمة للشباب في دورته الخامسة من 7 أعضاء، وهم نورة سلطان عبيد الصوري الزعابي، ومريم سالم راشد المفتول آل علي، وشروق سعيد محمد عبدالله الشرهان، وفاطمة محمد إسماعيل محمد الأحمد، بالإضافة إلى كل من محمد حسين احمد شهابي البلوشي، وعبدالله محمد علي عبدالله الشحي، واحلام عبدالمحسن عبدالله المناعي. أكد سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة رئيس المجلس التنفيذي أن الاستثمار في الشباب وتفعيل دورهم في مسيرة التنمية والبناء للخمسين عاماً القادمة يأتي في سلم أولويات القيادة الرشيدة للدولة من خلال تعزيز روح القيادة لديهم وتنمية مهاراتهم الإبداعية والابتكارية وتمكينهم من المشاركة في صنع القرار ووضع السياسات والاستراتيجية التطويرية.

وأكدت أنها ما زالت متفائلة رغم أن الوقت ينفد، مشيرة إلى أن الأمور قد تكون مختلفة إذا تمكن شخص من السفارة من النظر في طلبها. يهدف اللقاء إلى تعزيز مبدأ التواصل المباشر بين المسؤولين في قطاع الاتصال والطلبة، لمناقشة قضاياهم ونقل الخبرات التي تساهم في تأهيل جيل إعلامي عربي يلبي الطموحات والتطلعات المستقبلية، وليعملوا معاً على بناء خطة منهجية تتوافق فيها الجوانب الأكاديمية مع متطلبات العمل في ظل التطورات المستمرة. تماشياً مع توجه ورؤية المنتدى وتركيزه على محور رفاهية الأفراد والمجتمعات، يتضمن المنتدى لهذا العام استوديو يقدم تمارين خاصة بتنشيط العقل والجسد وتقنيات التنفس السليم، بوجود مدربين متخصصين. وسيكون الاستوديو متاحاً لجميع ضيوف المنتدى على مدار يومين. أكد سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس مجلس الشارقة للإعلام أن عملية بناء الإنسان لا تتحقق بتوفير الشروط المادية للعيش فحسب، بل بغرس الفكر النبيل وصقل العقل والوجدان، مشيراً إلى أن إمارة الشارقة وفقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس…

وبهذا يصبح المنتدى منصة للتعاون بين جميع الفئات المعنية بدعم وتنفيذ وتمويل هذا النوع من المبادرات. اكتسحت تقنيات البلوك تشين العالم خلال الأعوام القليلة الماضية كما حدث تماماً عندما ظهرت تقنيات السحب الإلكترونية وغيّرت وجه عالم التفاعل الإلكتروني جذرياً، فسارعت الشركات الكبرى إلى إعادة بناء أنظمتها لتوظف هذه التقنية الحديثة التي تعد بمستويات غير مسبوقة من الأمان والشفافية والخصوصية وسرعة إجراء المعاملات على الإنترنت بدءاً من الدفع الإلكتروني ووصولاً إلى تجارب خدمة العملاء عبر الإنترنت. ومجال الاتصال ليس استثناءً، لهذا يضم المنتدى الدولي للاتصال الحكومي هذا العام جلسة تفاعلية خاصة مع خبير دولي في هذه التقنيات، للبحث في آفاقها وتطبيقاتها المحتملة في مجال الاتصال والتفاعل وتوطيد العلاقات مع المتعاملين. لهذا يستضيف المنتدى هذا العام الدكتور طلال أبو غزالة ليحكي قصة ملهمة عن كيفية تمكنه من التغلب على تحديات قد تبدو مواجهتها مستحيلة للكثيرين وعثوره على مواطن إبداعه، ورحلته في مواجهة مخاوفه والتصدي للمعتقدات المعيقة التي منعته من التقدم لوقت طويل، ومن ثمّ كيفية توصله إلى نجاحات استثنائية. كل ذلك فقط من خلال تسخيره لقوة عقله للتحكم بأفكاره وتغيير معتقداته متمكناً بذلك من خلق واقع أفضل لنفسه ومجتمعه.

الأحكام ذات الصلة

فقد كان التصوير أثناء الصيف، وفي أوقات الظهيرة، لدرجة أنني صورت مشهداً حافية القدمين على الرمال، وبكيت بحرقة كلما أعاد المخرج تصوير المشهد، لكنني في النهاية أعتز بهذا الفيلم وباختيار «كابور» لي للقيام ببطولته النسائية، لكن للأسف هذا الفيلم لم ير النور لخلاف بين المخرج والمنتج، وقد تابعت الصحف الإماراتية تصوير الفيلم والجميع كان بانتظار ظهوره في قاعات السينما. وكذلك قدمت عروض المنتجات المختلفة في المعارض الكبيرة التي تنظمها دبي، إلى أن حصلت في عام 2002 على لقب أصغر عارضة عربية، عندها وجدت عبدالله مراد يضعني أمام خيارين، إما التلفزيون أو عروض الأزياء، واخترت الاستمرار في عملي في التلفزيون، بينما توجهت لتدريب العارضات حفاظاً على حبي لهذا العمل أيضاً. استمرت الدعوى لأشهر عدة، حيث بدأت المرافعات بين محامي (م) ومحامي (ص) في الوقت الذي وظفت فيه خالة (م) جميع علاقاتها من أجل إتمام عملية الطلاق، حتى أنها عرضت على (ص) مبلغاً كبيراً من المال مقابل أن يطلق ابنة أختها، إلاّ أن (ص) رفض ذلك. لذا وجد ان هذه الطريقة غير مجدية وأنه من الأفضل الجلوس معها ومصارحتها بما يدور في نفسه، ورغم أن (م) حاولت التهرب من مثل هذه الجلسة إلا أن (ص) أصر على أن يجلس معها في مكان هادئ ليناقشا طريقة حياتهما ومستقبلهما خاصة وأن (م) رفضت أكثر من مرة فكرة أن تنجب بحجة أن الإنجاب سيبعدها عن عملها، وأخيراً تمكن (ص) أن يرتب لقاء بينه وبين زوجته خارج الفيلا. لم تمض سنتان على وجود (م) في التلفزيون حتى أصبحت نجمة لامعة ومما زادها نجومية بوتيك خالتها حيث كانت تأخذ منه آخر الموديلات في عالم الأزياء. أنشئ حساباً واستمتع بقراءة مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العربية والعالمية.

  • واليوم يجني الشباب وكل أبناء الوطن ثمار سنوات من العمل والجهد استطعنا من خلالها إبراز دور الشباب في العديد من الإنجازات الوطنية، وتحويل أفكارهم إلى واقع ملموس”.
  • “عندما ينغلق أحد أبواب السعادة، تنفتح أبواب أخرى، لكن في بعض الأحيان نقضي الكثير من الوقت في النظر إلى الباب المغلق لدرجة أننا لا نلاحظ الأبواب التي انفتحت.” – هيلين كيلر، ناشطة أمريكية.
  • كما يتطرق المتحدث إلى دور الاتصال في تعميم هذا النوع من التجارب والبناء عليها والاستفادة منها لتحقيق أثر أوسع في المجتمعات.
  • وفي العام نفسه، دعيت للانضمام الى تلفزيون الأزتيك Noreste بدأ حياته المهنية في مذيعة تلفزيونية، وهذه المرة، وقالت انها سلمت الكثير من العمل الجيد في التلفزيون.

يتم تصنيف المهاجرين القانونيين إلى كندا كمقيمين دائمين ؛ قد يصبحون فيما بعد مواطنين. في أواخر مايو ، بدأت القصة تأخذ منعطفًا أكثر جدية ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى سياقها السياسي. خلال هذا “الأسبوع” ، تم توسيع فرصة أن يصبحوا تلاميذ يسوع الممسوحين حصريًا لليهود الذين يخشون الله والمرتدون اليهود. بغض النظر عن أسلافك أو مكان ولادتك ، يمكنك أن تصبح موضوعًا لملكوت الله إذا فعلت ما يطلبه الله منك.

هل تؤيد تعليم لغة الإشارة في المدارس لتسهيل التواصل مع الصم والبكم في المجتمع؟

أريد أن أحاور شخصيتين، الشخصية الأولى الإعلامية أوبرا لأنني أريد أن أتعرف على عرابتي من قرب، وأنَ أتعلم من تجربتها الطويلة في عالم الإعلام، والشخصية الثانية شخصية فنية عربية مصرية، هو الفنان عادل إمام، أعتقد أن هذه الشخصية محبوبة جامعة للسياسة والكوميدية والدراما، بالإضافة إلى أن هذه الشخصية لم تفقد روح الفكاهة منذ بداية مشوارها الفني. كانت حياتي تمضي على وتيرة واحدة، انتقل من مرحلة دراسية إلى أخرى، وكلما اتخذت أي قرار، يحدث شد وجذب مع عائلتي وكأنني ليس من حقي أن أختار الطريق الذي أسير فيه إلى المستقبل، درست الإعلام وبدأت حياتي الجامعية باهتمامات ترفضها أسرتي، ومع ذلك لم اتراجع أو اتقهقر أمام ضغوطها، وقضيت سنوات الدراسة بحب شديد. وقالت له إنها ذاهبة إلى التلفزيون في حين أنها كانت ذاهبة للقاء الشخصية المهمة، ولم تجد (م) ما تبرر له هذا التصرف إلا أن تقول إنها كانت على موعد عمل مع الشخصية المهمة وإنها لاتريد أن تشغل بال زوجها بهذه المسائل، ولكن (ص) لم يصدقها وبدأ يكيل لها ولخالتها الاتهامات في الوقت الذي بدأت هي الأخرى تصفه بأنه إنسان فاشل وغير طموح وانه لولاها ولولا خالتها لما كان يمتلك فلساً واحدا.

كيف تصبح مذيعة تلفزيونية

“الطريقة الأكثر شيوعاً لتخلي الأشخاص عن قوتهم هي الاعتقاد بأنهم لا يمتلكونها”. “لقد أضعت أكثر من 9000 ألف تسديدة في مسيرتي. وخسرت ما يقرب من 300 مباراة وفي 26 مناسبة كان بمقدوري إحراز الكرة التي تحسم المباراة وأخفقت. “لا يُمكن الوصول إلى الكمال، ولكن سعينا لتحقيق هذا الكمال يُمكّنّا من تحقيق التميز.” – فينس لومباردي، مدرب أمريكي. أدخلت أنواع من الأقمشة المختلفة، ومنها قماش الدانتيل الناعم، والذي يمنح المرأة إطلالة أنيقة.

الدِّيكُ الظَّرِيفُ

أنصحهن بمتابعة “انا زهرة” لما فيها من مواضيع شيقة ومميزة تفيد المرأة العصرية، بالإضافة إلى أن نصائحئها تفيدكِ في حياتكِ المهنية والزوجية والجمالية والعائلية. أنا أختار أزيائي بنفسي ولا أستعين بأحد، فأنا أحب أن أعتمد على نفسي كوني أنا لدي هواية تصميم الأزياء والرسم منذ الصغر، فصديقاتي كن يتصلن بي لأختار لهن أزياءً تناسبهن عند دعوتهن لمناسبة معينة ومهمة. ما هو عطركِ المفضل؟لا يوجد لدي عطر مميز، ولكن أفضل العطورات المخلطة الشرقية كالعود والعطور الفرنسية، فأنا طبيعيتي تهوى التميز لهذا السبب أحب أن أخلط تركيبة خاصة بي تكون جميلة و تمثل شخصيتي. قدوتي الإعلامية العالمية هي أوبرا، لأنها شخصية عظيمة بالفعل، استمديت منها الطاقة و القوة والثقة، أمَا حلمي المنتظر هو أن أصبح أوبرا الخليج يوماً ما. النجاح عنوان رسالتها الإعلامية، لديها حس إنساني عالي لا تخاف الفشل بل تعشق التحديات، خلود الجابر إعلامية جميلة وجريئة في آنٍ واحد، إنسانة طبيعية وبسيطة تحب الحياة، وترضي جميع الناس، تعشق السفر والترحال، اجتماعية بطبيعتها منذ الصغر فهي تخالط البشر من كل الأجناس والأعمار.

إذا ركزت فقط على ما ليس لديك، فلن يكفيك شيء أبداً. الاتصال في يومنا الحالي هو الناقل الأول للحضارات والثقافات، وفي الآونة الأخيرة بدأنا البحث في سبل تعزيز صورة المجتمعات العربية وثقافاتها بعيداً عما ساد نشره في خارج سياق الوطن العربي. لذا تبحث هذه الجلسة في دور الإعلام العربي في تصحيح المفاهيم الخاطئة والتركيز على مقومات حضارتنا ومميزات عالمنا العربي. برنامج الظل الوظيفي هو شكل من أشكال التدريب للموظفين والطلاب ضمن خطة زمنية محددة الأهداف يعمل على إنجازها فريق العمل المؤهل من أصحاب الكفاءة والخبرة لنقل خبراتهم وتجاربهم، بهدف تمكين العمل في المؤسسات الإعلامية والإدارية ودعم المتدربين بالمعرفة من خلال الممارسة التي تساهم في بناء قدراتهم وتأهيلهم لسوق العمل. يعتمد البرنامج على التدريب العملي وعلى منهج المشاهدة والتطبيق، ويتم تطبيق البرنامج من خلال مرافقة الموظف أو الطالب لموظف متمرس في تخصصه ويسمى «الموظف المرشد». لذا بدأت الدخول إلى مواقع الإنترنت محاولة التواصل مع الصحافة الإلكترونية، دون أن أخبره، وشاركت صديقتي في كتابة سيناريو أحد الأفلام التي تخرجها كمشروع جامعي، وكان السيناريو يدور حول قصتي، ورغم جمالية الأشياء التي أكتبها، إلا أن شعوري بالخوف في أن يعلم زوجي بدأ يكبر.

بدأت تنمي موهبتها، من خلال تصميم ملابسها الخاصة، مثل البلوزات والتنانير. إلى ذلك، قالت الشابة الفاتنة إنها تقدمت للتأشيرة بجواز سفر بريطاني، مؤكدة أنها تمثل بريطانيا وأنها مواطنة بريطانية، مشيرة إلى أنها لم تعتقد لوهلة أنها قد تحظر من دخول الولايات المتحدة. يجب أنَ يكون لديك طموح حتى تصل إلى حلمك المنتظر، بالإضافة إلى الإصرار والمثابرة و الأمل، والدرس الذي تعلمته أن الشيء الذي تريده لا يأتي بسهولة بل يجب أن تسعى له على الدوم. وبخصوص تغلبها على تلك الصعوبات تؤكد أن أسرتها كانت أبرز الداعمين لها، وكذلك المخرج مروان المخلافي الذي وقف إلى جانبها.

ترشحت عام 2019 لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي عن إمارة رأس الخيمة. كثرت النقاشات والحوارات في المرحلة الماضية عن ماهية التطورات التقنية الكبيرة التي ستطال مجال الاتصال وستؤثر في كيفية عمله وتفاعله مع المجتمعات، إلا أن فرص التعرف عن قرب على هذه التقنيات غير متاحة إلا لنخبة من العاملين في الشركات القائمة على هذه التقنيات. ولذلك يخصص المنتدى لهذا العام ركناً يضم نماذج من هذه التقنيات وكيفية عملها ومدى إمكانياتها بحيث يغادر الجمهور المنصة بوعي أكبر وأفكار جديدة حول ما يمكن أن تحدثه هذه التقنيات من تغييرات ليس في مجال الاتصال والإعلام فحسب بل في مجالات الحياة الأخرى. إنّ من أهم ما امتاز به تحدّي دبي للياقة هو الشمولية والطريقة التي أثار بها اهتمامات مختلف شرائح المجتمع. حيث أظهر الاستبيان الذي قام المشاركون المسجلون بتعبئته أن 44 % من المشاركين كانوا من المدارس، وهو ما يعكس المشاركة الفعالة من الأطفال، حيث أن هذه نسبة مهمّة لأنها تأتي في وقت أصبح فيه تشجيع الأطفال على الانخراط في الأنشطة الرياضية من التحدّيات في العصر الحالي، بينما كان 33% من المشاركين أفراداً أو شركات، و23% من الدوائر الحكومية، وهو ما يؤكّد الدعم الذي حظي به التحدّي من تلك الجهات.

عندما ذهبت إلى المدرسة، سألوني ماذا أريد أن أفعل عندما أكبر. أخبروني أنني لم أفهم الأمر وأخبرتهم أنهم لم يفهموا الحياة”. ومنذ وصولها إلى المملكة المتحدة، تقوم لين بحملات من أجل المساواة مع النساء وحقوق اللاجئين، كما تعمل أيضاً مذيعة تلفزيونية، قبل أن يتم تتويجها ملكة جمال بريطانيا للسيدات المتزوجات في آب من عام 2020. كان لأماني العديد من المحاولات لخوض التجربة الإعلامية، إلا أنها لم توفق، إذا عملت محررة في بعض المواقع الالكترونية إلا أنها لم تنسجم، ومع هذا لم تيأس، فاتجهت نحو اليوتيوب وقامت بصناعه محتوى يتناول القضايا الإنسانية، ويعرض سلبيات الحرب وأهمية السلام،إلا أنها تعرضت للكثير من المضايقات حتى منعت من التصوير، لذلك اختارت طريقاً آخر بعيداً عن الإعلام. أنا محظوظة بالعمل في الحياة الآن وهي اسم كبير في عالم الإعلام العربي، ودائماً أقول بأن الله هو الذي يسهل لي خطواتي ويختار لي، فأنا إنسانة قدرية وأرتاح دائماً لما يقسمه لي الله واسم قناة الحياة جدير بتقدير واحترام الجميع . فقد ساعداني كثيراً وشجعاني بطريقة غير مسبوقة، ومنحاني الثقة في نفسي وفي التعبير عن ميولي وهواياتي وطموحاتي، فأنا إلى جانب كوني مذيعة وصاحبة تجربة في التمثيل وأدرس الإخراج ولدي لوحاتي التشكيلية، فأنا أيضاً محبة للرماية وعضوة في نادي الشارقة للرماية، وأشارك في المنافسات والمسابقات باستمرار خصوصاً في مسابقة الخمسين متراً، ودائماً ما أتأهل للأدوار النهائية، لكنني أفشل بعد ذلك، ولم أحقق حتى الآن مركزاً متقدماً ربما لضيق الوقت وانشغالي عن التدريب بالدراسة والعمل.