كيف اعرف رقم اشتراك التامينات الاجتماعية

أ – اذا كانت الاجازة الخاصة لمرافقة الدبلوماسي فيتحمل القطاع الحكومي حصته وحصة المؤمن عليه. يُستبدل مصطلح (نظام الانضباط الوظيفي وأخلاقيات العمل) بمصطلح (نظام الانضباط الوظيفي وسلوكيات العمل) أينما ورد في اللائحة التنفيذية المعدلة بهذا القرار. “على السلطة المختصة الرد على طلب الإجازة و ذلك خلال أيام بحد أقصى من تاريخ تقديم الطلب و إلا اعتبر الطلب مقبولاً .” لا يعتبر إنهاء الخدمة الوارد في الفقرة (أ) من البند من هذه المادة بسبب الانقطاع عن العمل مخالفة تأديبية تستوجب اتخاذ إجراء تأديبي. يجوز نقل الموظف إلى وظيفة شاغرة في الجهة الحكومية المنقول إليها بدرجة أعلى شريطة أن تتوافر فيه كافة الشروط اللازمة لشغلها.

يعتبر التأمين الاجتماعي من الخدمات الاجتماعية التكافلية التي أطلقتها الهيئة العامة للتأمينات، بهدف تعويض المتضررين من التوقف عن العمل والعاطلين عن العمل، وذلك بدفع مبالغ مالية بعد 90 يومًا من ترك وظيفته، ويحصل الضحية على 60٪ من قيمة الراتب في أول 3 أشهر لدى ساند. وبعد ذلك يحصل على 50٪ من الراتب المسجل في التأمين بحد أدنى 2000 ريال سعودي وبحد أقصى 9000 ريال سعودي. يقوم الصندوق بإدارة الاشتراكات، والمعاشات التقاعدية، ومكافآت نهاية الخدمة للمواطنين العاملين، أو المتقاعدين من الجهات الحكومية أو شبه الحكومية، والقطاع الخاص في إمارة أبوظبي. ويتولى الصندوق أيضاً حماية وإدارة الأصول المالية من خلال تبني استراتيجيات استثمارية حكيمة. تقوم الوزارة، بعد أن تصدر موافقتها على تصريح العمل وعقد العمل للمواطن، بإرسال بيانات التصريح وعقد العمل للهيئة العامة للتأمينات والمعاشات الاجتماعية أو صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي حسب مقتضى الحال. يجوز لرئيس او لنائبي الرئيس او لمراقبي او لعضو المجلس الوطني الاتحادي الجمع بين المعاش المستحق له طبقا لاحكام هذا القانون وأي معاش آخر يُصرف له من أية جهة اخرى في الدولة غير الهيئة كما يجوز الجمع بين مكافأة العضوية او اي راتب يُصرف من اية جهة وبين المعاش المستحق له طبقا لاحكام هذا القانون.

ورد معالي الوزير قائلا المكافأة تصرف إذا اكمل الشخص35 سنة فما فوق عن كل سنة راتب ثلاثة أشهر تصرف له مرة واحدة أضافة إلى المعاش التقاعدي. ورد معالي الوزير قائلا وضعت التوصيات من ضمن المبادرات ونظام المنافع تم الانتهاء منه وهناك تواصل مع صندوق معاشات أبوظبي وتم تسديد جميع المبالغ السابقة وكل الأمور التي كانت عالقة انتهت والآلية موجودة واللائحة التنفيذية صدرت، وبالنسبة لإنشاء صندوق استثماري خاص بالمتقاعدين قال لا أعرف أصل التوصية لأن الهيئة تقوم باستثمار إيراداتها وكيف يتم إنشاء صندوق أخر والمتقاعد يصرف له معاشا تقاعديا وبعد وفاته للمستحقين. ورد معالي الوزير قائلا ذكر سعادة العضو نقاطا كثيرة وايجابية وواضحة وتصب في الصالح العام، مشيرا أن تطوير العمل عملية مستمرة واستخدام الآليات المطلوبة لرفع كفاءة الأداء، وهيئة المعاشات مستقلة ولديها مواردها المالية وحصلت على أرض لبناء مقرها في أبوظبي وفي دبي أيضا حصلت على أرض. وعقب سعادة النعيمي متناولا دور الهيئة في تعديل قانون المعاشات الذي يقيد عمل المواطنين في القطاع الخاص والدمج بين راتبين، ولم يتم تعديل مواد القانون في ظل الزيادة التي تمت على المعاشات، وتوقيع مذكرة تفاهم مع هيئة تنمية لإيجاد فرص عمل للمتقاعدين لمن يرغب منهم. ورد معالي الوزير قائلا إن اصحاب المشاريع الصغيرة هم يعلمون لحسابهم الخاص، واصحاب المهن الحرة بهذا القانون خاصة أن 68 بالمائة من المشتركين هم من السيدات وكيف تشترك ربات البيوت دون عمل، مضيفا أن ما يدفعه أي شخص متقاعد يستنفذه في ما بين تسع إلى عشر سنوات ومن ثم تقوم الهيئة بالدفع له أو لمستحقيه، وهناك التزامات مالية مستقبلية ونحن نطبق قانون . ورد معالي الوزير قائلا إن المبلغ الذي ذكرته هو 305 ملايين بالنسبة للعلاوة وعند اضافة 15 بالمئة يزيد الرقم وهناك التزامات مستقبلية ويجب أن لا يتخذ أي قرار بمعزل عن أي التزام مستقبلي وكيفية تمويله، مبينا أن سعادة العضو تحدث عن المتقاعدين وعن غلاء الأسعار والمسكن وقال الحكومة تصرف لتوفير التعليم العام والجامعي مبلغ ما يقارب تسعة مليارات درهم سنويا وتقوم بتوفير الرعاية الصحية لكافة المواطنين بدون مقابل .

تضع الهيئة القواعد التنفيذية وشروط انتفاع أصحاب الأعمال والمشتغلين لحسابهم الخاص وأصحاب المهن الحرة بهذا القانون. وأوضحت حنان السهلاوي المدير التنفيذي لقطاع المعاشات بالإنابة مدير مكتب الاتصال الحكومي بالهيئة أن الهدف من الحملة تعزيز الوعي لدى الفئات المشمولة بقانون المعاشات وتعريفهم بالمزايا والمنافع التأمينية الواردة فيه وكذلك الالتزامات المترتبة عليهم بناء على هذه المنافع. إذا تم قبول العذر من السلطة المختصة يتم تسوية المدة باعتبارها إجازة دورية أو إجازة بدون راتب أو انقطاعا عن العمل. إذا لم يتواصل الموظف مع جهة عمله رغم اخطاره من قبل إدارة الخدمات المساندة يجوز إنهاء خدماته اعتباراً من تاريخ الانقطاع دون الاعتداد بمدة يوماً المشار إليها أعلاه. الموظف المنتسب إلى إحدى الجامعات أو الكليات داخل الدولة يمنح إجازة وفق الجدول الزمني للامتحانات مضافاً إليها سبعة أيام خلال السنة الدراسية الواحدة بما فيها العطلات الأسبوعية والرسمية، ويجوز تجزئتها إذا كانت الدراسة من فصلين أو أكثر، على أن يتم الاستفادة منها قبل الامتحان الأول من كل فصل ويتوجب على المنتسب أن يباشر عمله بعد الإنتهاء من اداء الامتحان. يُقيّم أداء الموظف الخاضع لأحكام القانون عن عمله ومدى انضباط سلوكه الوظيفي من قبل مسؤوله المباشر في الجهات الحكومية، ويُعرض التقييم على الدائرة لاتخاذ اللازم وفقاً لهذه اللائحة.

نظرة على تطور التضخم في الإمارات خلال 2021

يخضع المؤمن عليهم الصادر في شأنهم مراسيم اتحادية بمعاملتهم في وظائفهم معاملة الوزراء وكذلك من في حكم الوزراء لأحكام الباب الخامس من هذا القانون. في حالة وقف المعاش أو قطعه يؤدى المعاش المستحق عن الشهر الذي وقع فيه سبب الوقف أو القطع على أساس شهر كامل، وفي حالة رد معاش المستحق، أو رده على غيره من المستحقين يعاد رد المعاش من أول الشهر التالي لتاريخ واقعة الاستحقاق. 1 – لا تحول أحكام المادة 66 من هذا القانون دون حق المؤمن عليه أو ورثته في المطالبة بكامل حقه في التعويض قبل الغير. كل معاش أو مكافأة لا يتقدم صاحبه أو المستحقون عنه لاستلامه لا تسمع دعوى المطالبة به بانقضاء عشر سنوات من تاريخ الاستحقاق أو من تاريخ آخر صرف للمعاش. ولا يسري الميعاد المشار اليه كلما وجد مانع يتعذر معه على المستحق أن يطالب بحقه ويقبله مدير عام الهيئة.

يستحق المؤمن عليه مكافأة بواقع راتب شهر ونصف عن كل سنة من سنوات اشتراكه الخمس الأولى بشرط ألا تقل مدة اشتراكه عن سنة ثم بواقع راتب شهرين عن كل سنة من سنوات اشتراكه الخمس التالية ثم بواقع راتب ثلاثة أشهر عن كل سنة مما زاد على ذلك. ينقطع معاش الأرملة بزواجها وينقطع معاش البنت أو الأخت بزواجها أو التحاقها بعمل أو مزاولتها لمهنة ويعود المعاش الى البنت أو الأخت اذا طلقت أو ترملت ولم يكن لها راتب أو معاش آخر أو لم تعد تعمل. ويثبت العجز بتقرير من اللجنة الطبية المختصة على ان يتم التحقق من ذلك مرة كل سنتين ما لم تقرر اللجنة المذكورة عدم احتمال شفائه.

كيف اعرف رقم اشتراك التامينات الاجتماعية

في حال الموافقة على طلب التصريح يتم إصدار تصريح العمل واعتماد عقد العمل، وللمنشأة استخدام هذا العامل المواطن فور استلامها لهذه الموافقة. تقوم المنشأة بتقديم طلب تصريح عمل مواطن من خلال قنوات تقديم الخدمة المعتمدة من قبل الوزارة ووفقًا لدليل الإجراءات الصادر عن الوزارة في هذا الشأن. على كل صاحب عمل أن ينشئ لكل مؤمن عليه ملفا خاصا بالتقاعد يودع فيه المستندات التي يحددها القرار المشار اليه في المادة 70 من هذا القانون. كما يجوز لمجلس الوزراء منح معاشات أو مكافآت استثنائية لغير من ذكروا في الفقرة السابقة من المواطنين ممن أدوا خدمات جليلة للبلاد، أو لأسر من يتوفى في حادث يعتبر من قبيل الكوارث العامة.

القانون لا يعفي جهة العمل من مسؤولية الاشتراك في حال عدم الإلمام بأحكامه

أن يكون لائقا صحياً عند التعيين بموجــب تقريــر طبــي مــن الجهة الطبية المعتمدة لدى الهيئة. 11 – في حالة زوال سبب ايقاف المعاش كله أو بعضه تعود الأنصبة الى ما كانت عليه قبل الوقف. على انه في حالة أيلولة الجهة الخاضعة للتأمين بالارث أو الوصية فتكون مسئولية الورثة أو الموصى لهم التضامنية في حدود ما آل اليهم من التركة. لا يمنع من الوفاء بجميع مستحقات الهيئة حل الجهة الخاضعة للتأمين أو تصفيتها أو اغلاقها أو افلاسها أو ادماجها في غيرها أو انتقالها بالارث أو بالوصية أو الهبة أو البيع أو التنازل أو بغير ذلك من التصرفات. يكون للهيئة الحق في خصم ما يكون قد صرف من مبالغ دون وجه حق للمستحق الذي أوقف أو قطع نصيبه من متجمد ما يستحق لباقي المستحقين جميعا نتيجة للوقف أو الانتهاء من تاريخ العلم بالواقعة التي رتبت ذلك وبنسبة ما يستحقه كل منهم الى الآخرين.

  • 2 – الاشتراكات الشهرية التي يؤديها صاحب العمل بواقع 15٪ من راتب حساب الاشتراك للمؤمن عليهم العاملين لديه وبالنسبة لصاحب العمل في القطاع الخاص تتحمل الحكومة نسبة 2.5٪ من حصته في الاشتراكات تسدد للهيئة في شكل دعم لتحفيزه على تعيين المواطنين لديه.
  • يكون حساب المدد والمواعيد المنصوص عليها في هذا النظام وفقاً للتقويم الميلادي، ويعتبر الشهر يوماً.
  • اذا كان صاحب المعاش قد امضى في العمل الحكومي المستحق عنه معاشا خمسا وعشرين سنة فأكثر، فيجوز له الجمع بين هذا المعاش وبين اي راتب يتقاضاه من اية جهة بالدولة بصفة دورية مهما بلغت قيمتهما معا عدا الحالتين المنصوص عليهما في البندين 6,11 من المادة 16 من هذا القانون فيطبق في شأنهما الحكم الوارد في البند 2 من هذا النص.

ورد معالي الطاير قائلا راتب الاشتراك في الهيئة يتكون من خمس عناصر، ومنها علاوة الأبناء وهو الراتب الذي تحسب على أساسه المعاشات التقاعدية ومنها علاوة الأبناء التي استحقها الموظف قبل انتهاء خدمته، وهي تصرف للحكومة الاتحادية والحكومات المحلية ولا تشمل العاملين في القطاع الخاص. وأشار الحمادي إلى أنه يتوجب على المؤمن عليه معرفة العناصر التي يتوقف عليها احتساب المعاش أو المكافأة، وهي مدة الخدمة وراتب حساب الاشتراك، وذلك لأن الوصول إلى معرفة راتب حساب المعاش هو مفتاح هذا الاحتساب، وهذا الراتب يستخرج من خلال متوسط راتب حساب الاشتراك وهو يحسب بالنسبة للعاملين في القطاع الحكومي على آخر ثلاث سنوات عمل، بينما يحسب للعاملين في القطاع الخاص على آخر خمس سنوات عمل، أو مدى الاشتراك بأكملها في القطاع الخاص. ودعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المشتركين السعوديين الذين كانوا يعملون في القطاع الخاص أو في القطاع الحكومي الخاضعين لنظام التأمينات الاجتماعية وتركوا العمل وبلغوا سن الستين أو من كان عاجزا أو أفراد عائلات من توفي منهم للتأكد من وجود مستحقات تأمينية لم يتقدموا بطلب صرفها.

تقاعد مواطني مجلس التعاون

يعتبر التأمين الاجتماعي من أهم المؤسسات الحكومية في السعودية، وقد تم إنشاؤه بموجب مرسوم ملكي عام 1389 هـ الموافق 1969 م بهدف تقديم الخدمات المساندة والخدمات الاجتماعية، والتأمين في القطاعين العام والخاص. والمتقاعدين وغيرهم من الفئات المؤهلة والحصول على مبالغ معينة وفق الشروط التي تحددها المؤسسة عبر موقعها الإلكتروني دعماً لرؤية انطلاق المملكة 2030 م. من المهم أن يكون التسجيل إذًا تنوه المؤسسة العامة للتمينات الاجتماعية التي تقدم من تقديمها حتى شهرتها من خدمات التمينات الاجتماعية المنظمة التابعة لهيئة الطاقة لحساب التأمينات الأمنية. على كل صاحب عمل أن يحتفظ لديه بالدفاتر والسجلات وأن يقدم للهيئة الكشوف والبيانات والاخطارات والاستمارات التي يتطلبها تنفيذ هذا القانون وذلك وفقا للشروط والأوضاع والمواعيد التي يحددها مجلس الادارة. ولا يجوز اجراء خصم أو توقيع حجز على المبالغ الواجبة الاداء بالتطبيق لأحكام هذا القانون الى صاحب المعاش أو المكافأة أو المستحقين عنه الا وفاء لنفقة محكوم بها من القضاء أو لسداد ما يكون مطلوبا للحكومة من المؤمن عليه لسبب يتعلق باداء عمله أو لاسترداد ما صرف اليه بغير وجه حق.

وعقبت سعادة الدكتور البحر قائلة تم الاجتماع مع نساء في إحدى جمعيات الدولة وجميع النساء ركزن على ضرورة مناقشة معاش المرأة التقاعدي، وهناك حالات كثيرة ووصلني اتصالات أخرى من مجموعة من النساء وطالبن بتسوية وقدمن حلولا، وهناك شكوى عامة وهناك مدرسات توفين ولم يحصل ورثتهن على شيء من الراتب التقاعدي. وقال قانون المعاشات سمح للمرأة بضم مدة خدمة اعتبارية بواقع 10 سنوات وللرجل خمس سنوات، وسمح للأرملة بالجمع بين نصيبها في معاش زوجها ومعاشها، والمرأة في قانون المعاشات مميزة أكثر من الرجل. وعقب سعادة المنصوري مطالبا بشمول جميع الشرائح متسائلا ما هي المعوقات أمام تطبيق الاشتراك الاختياري في الدولة وموضوع الموظفات اللاتي يردن التقاعد المبكر هل هناك مجال لشمولهن وأيضا الذين انقطع عنه النظام الإلزامي هل ممكن أن يشملهم النظام. وأوضحت الهيئة أن القانون أقر باستحقاق المؤمّن عليه للمعاش بسبب التقاعد لعدم اللياقة الصحية للخدمة إذا انتهت خدمته بسبب العجز الكلي الذي يحول بصفة مستديمة بينه وبين مزاولة أية مهنة، أو عمل يتكسب منه، أو انتهت خدمته بسبب عدم اللياقة الصحية للخدمة لأي سبب آخر، كأن يصاب بمرض من الأمراض المهنية. واعتبر أن «اتخاذ هذه الخطوة يتوافق مع الظروف الحالية لحماية صاحب العمل، ووضعه ضمن مظلة التأمينات في حال انقطاعه عن العمل، نتيجة أي موانع أو تعرضه للخسارة، أو ما شابه ذلك من الظروف الطارئة». وأضاف الهاملي أن القانون الجديد يأتي استناداً إلى نص المادة الثالثة من القانون رقم (‬7) لسنة ‬1999 وتعديلاته، لافتاً إلى أنه صدر بتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة.

إجازة مرضية بموجب تقرير طبي معتمد من جهة طبية رسمية لمدة لا تتجاوز يوماً متصلة أو منفصلة وما زاد على ذلك يكون بدون مكافأة مقطوعة وذلك خلال فترة سريان العقد. إجازة دورية لمدة أيام عن الشهر الواحد تستنفد خلال مدة العقد ولا يستحق عنها بدل نقدي. د- إجازة مرضية بموجب تقرير طبي معتمد من جهة طبية رسمية لمدة لا تتجاوز سبعة أيام متصلة أو منفصلة، وما زاد على ذلك يكون بدون مكافأة مقطوعة وذلك خلال فترة سريان العقد. إجازة دورية لمدة يومين عن الشهر الواحد تستنفد خلال مدة العقد و لا يستحق عنها بدل نقدي .