أين تقع غابات الأمازون

وأكدت سيلفا على هامش زيارتها للعاصمة الكولومبية بوغوتا، أن البرازيل تتمتع بالمعارف والتكنولوجيا اللازمة للسيطرة على الحرائق، التي تلتهم مساحات شاسعة من الأمازون بفعل ما اعتبرته إهمال فريق الرئيس اليميني المتطرف المشكك بواقع التغير المناخي. تحتوي غابات الأمازون على أكبر تنوع بيولوجي في العالم ولا يزال هناك العديد من الأنواع التي لم يتم اكتشافها. تعتبر الغابات مهمة للغاية ، حيث إنها حاملة كبيرة للرطوبة في الغلاف الجوي وتوفر غطاءًا سحابيًا لهطول الأمطار في المطارات. تمت دراسة نبات مخلب القط ، الأصلي في غابات الأمازون المطيرة ، على أنه يعالج التهاب المفاصل وكذلك العظام ، وقد تم ذلك من قبل جامعة ABC في ساو باولو.

و هي حاليّاً تتعرض لخطرٍ، فقد قال علماء من البرازيل والولايات المتحدة ان الاجتثات الذي تتعرض له غابات الامازون أكبر مما كان متصورا بحوالي 60 بالمئة. عبر أوتمار هيتسفيلد مدرب سويسرا، عن غضبه لأنه سيخوض مباراة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في “قلب الغابة”، وقال أن جدول مباريات البطولة المقررة في البرازيل هذا العام “يكاد يكون مستحيلاً”. كان براون يرتدي سروالًا ذا لون كاكي ويدس طرفيه داخل حذاء طويل مطاطي. كان يبدأ معظم أوقات الصباح بتسلق البرج إلى مستوى ثمانية أمتار، حيث دأب على إخراج زجاجة كبيرة من العسل المخفَّف من حقيبته ليرش به الأوراق من أجل جذب النحل، ومن ثم جذب ذباب السارقات الذي يهاجم النحل مستخدمًا مسرأه (حامل البيوض) الحاد لإدخال بيوضه فيه. وكان يكرر العملية نفسها عند علو (16 و 24 مترًا) ليعرف هل كانت أنواع مختلفة من الذباب تظهر عند المستويات الأكثر ارتفاعًا.

  • يمكنك تغيير خيارات ملفات تعريف الارتباط وسحب موافقتك من خلال الإعدادات في أي وقت.
  • وأكدت المرشحة السابقة للانتخابات الرئاسية، في مقابلة مع وكالة “فرانس برس” على هامش زيارتها للعاصمة الكولومبية بوغوتا، أن البرازيل تتمتع بالمعارف و”التكنولوجيا” اللازمة للسيطرة على الحرائق، التي تلتهم مساحات شاسعة من الأمازون بفعل ما اعتبرته “إهمال” فريق الرئيس اليميني المتطرف المشكك بواقع التغير المناخي.
  • يمكن لهذا النوع من الزراعة المسماة زراعة القطع والحرق دعم حياة عدد قليل فقط من السكان.
  • أثناء عملية التمثيل الضوئي ، تحول الأشجار ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين.

كما تحتوي على أنواع مختلفة من النباتات والحيوانات البرية منها والمائية. يحدها من الشمال غيانا الفرنسية وغيانا وسورينام وفنزويلا، ومن الغرب بيرو وبوليفيا، ومن الشمال الغربي كولومبيا، وإلى الجنوب الشرقي باراغواي والأرجنتين وإلى الجنوب أوروغواي. وفي الجوار تهتز اسماك الضاري في حركة متشنجة في مياه شديدة الضحالة هي ما تبقى مما كان يوما نهر بارانا دي ماناكويري المتدفق أحد روافد الامازون. وقال، “في سالفادور الطقس حار للغاية، والأمر أسوأ في ماناوس لأننا سنلعب في رطوبة عالية ومناخ استوائي حيث تصل نسبة الرطوبة إلى 95 بالمئة وتتراوح الحرارة بين 30 و40 درجة مئوية.” منذ فترة، حضرت لقاء الاتحاد الأميركي الجيوفيزيائي في نيو أورليانز، حيث اجتمع 26 ألف عالم أميركي من المختصين بعلوم الكرة الأرضية شخصياً وافتراضياً لمشاركة أحدث ما توصلت إليه علوم الأرض والمناخ. أنشئ حساباً واستمتع بقراءة مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العربية والعالمية.

وتقوم كل من الطيور والثعابين الضخمة بافتراس الحيوانات الأصغر حجمًا. وينزلق كل من الليمور الطائر والسناجب الطائرة من شجرة إلى أخرى بينما تقفز حيوانات الجلاجو والقرد المخطط من فرع إلى آخر. وتتعلق أنواع عديدة من الحيوانات آكلات النمل والقردة والأبوسوم والشيهم أحيانًا بذيولها. تستقطب سريلانكا السياح من جميع أنحاء العالم بفضل ما تزخر به من شواطئ رملية ناعمة، ومزارع شاي ذات شهرة عالمية، وكنوز ثقافية فريدة من نوعها. ولكن هذه الجزيرة، التي تقع في المحيط الهندي على بعد 31 كيلومترا من الساحل الجنوبي للهند، لديها ما تقدمه أيضاً لعشاق الطبيعة البرية، حيث يوجد بها غابة سينهاراجا التي تعتبر آخر الغابات الاستوائية المطيرة في هذه الجزيرة، ويتمكن السياح في هذه الغابة من الانطلاق في جولة للبحث عن الثعابين أو السباحة تحت الشلالات. الشيء الأكثر إزعاجًا هو ضفدع Medog ، حتى إذا كنت ترتدي أحذية مطاطية عالية الخصر وطماق ، فإن الضفدع لا يزال بإمكانه دخول اللحم من خلال الفجوة.

ويتزايد أعداد السائحين الوافدين لزيارة المنطقة، الذين يقيمون في خيام مجهزة بشكل جميل. وخلال سنوات عدة، اضطر حسين إلى أن يعيش حياة بدائية في الأدغال، يعيش على ثمار الغاب ولحوم الحيوانات التي يتمكن من صيدها ويشرب من مياه الأنهار والجداول، ويكتفي بارتداء قطعة قماش يستر بها عورته، لكن تلك الظروف القاسية أفقدته جانباً من ذاكرته، وتسببت له في متاعب نفسية، وهو الذي كان يعتقد أنه لن يخرج من تلك الغابات لا حياً ولا ميتاً. تعد شجرة «الباوباب» الإفريقية، أو «التبلدي»، أقدم النباتات المزهرة الحية. ويمكنها العيش أكثر من 2000 عام، ولكن في الآونة الأخيرة مات العديد من أقدم الأشجار من هذا النوع، ولهذه الشجرة مئات الاستخدامات الطبية والصناعية، ومن بينها أن لب فاكهتها يحتوي على كميات من فيتامين «سي» . في النهاية ، على موقع mqaall.com أهمية كبيرة لأغراض الأمازون ، لأن الأنواع التي توجد فيها مهمة جدًا لإنتاج الأدوية والغذاء وما إلى ذلك ، وللحفاظ على إنتاج الطاقة وامتصاصها غازات ضارة. ينتج عن إزالة الغابات لتحويلها إلى الزراعة غازات الاحتباس الحراري التي تهدد استقرار المناخ.

معلومات عن غابات الأمازون المطيرة

وتنمو أنواع من الأشجار الخانقة في الغابات المطيرة، إذ تبدأ هذه الأشجار حياتها نباتات هوائية، لكنها تكوِّن جذورًا تصل إلى الأرض. تحيط هذه الجذور بجذع الشجرة التي يعيش عليها النبات الخانق، وقد يتمكن النبات الخانق مع الوقت من قتل الشجرة الأخرى بحرمانها من الغذاء والضوء والماء. وقد تنمو أطول الأشجار في الغابة المطيرة إلى 60م وتكوّن تيجان (قمم) الأشجار الأخرى غطاء من الأوراق على ارتفاع يتراوح بين 30 و 45مترًا فوق سطح الأرض. وتظلل هذه الظلل أرضية الغابة بحيث تستقبل كمية من ضوء الشمس تقدر بأقل من 1% عما تستقبله الظلة العلوية. وكشفت وسائل إعلام برازيلية أن الدخان الأسود الناجم عن حرائق غابات الأمازون أدخل مدينة ساو باولو، إحدى أكبر مدن البلاد، في ظلام، وأنّ مناطق في ولاية ماتو جروسو وبارانا اجتاحها ظلام سببه دخان النيران المستعرة.

ويحيط بهذه الغابة المطيرة 20 قرية، حيث يُسمح للسكان بدخول هذه المحمية الطبيعية التي تبلغ مساحتها نحو 12 ألف هكتار، طالما أنهم لم يقوموا بقطع الأشجار، ولكن لا يعيش أحد من السكان في أعماق الغابة المطيرة. وعندما يصل السياح إلى مدخل المحمية الطبيعية يصبح الجو أكثر ظلمة وأعلى صوتاً وضجيجاً، حيث يسمع السياح أصوات الطيور والحشرات والقرود التي تقفز من شجرة إلى أخرى. وتصبح عملية التوجيه ومعرفة الاتجاهات داخل الحديقة في غاية الصعوبة، إلا أن المرشد السياحي باندولا يعرف الطريق جيداً، كما أنه يحفظ أسماء النباتات عن ظهر قلب.

أين تقع غابات الأمازون

وأثبتت أسراب ذلك النحل ضئيل الجسم معدوم الإبرة -التي كانت تأتي لتتغذى على العسل- ضُعف مقاومتها أمام ذباب السارقات القاتل الذي كان يحط على الأوراق قريبًا منها. عندما دلفَ رفائيل بالشاحنة إلى الغابة المطرية، سَرَت شعلة من الحماس في أجسام العلماء المرافقين له، فكانوا مثل الأطفال المتلهفين للوصول إلى منتزه ترفيهي. وبعد أن استدار إلى الطريق الطيني المفضي إلى البرج، لم يعد بإمكانهم تمالك أنفسهم. هنالك خرجوا من الشاحنة، وأسرعوا الخطى نحو جانب الطريق المهجور، ثم تحلقوا حول شجرة تعج وتضج بالحشرات.

جسر معلق يؤدي إلى مركز الحماية حيث يمكن للسياح المبيت في الغابة دبأ

كان النحل السحلبي المتقزح، وهو من الأقارب الاستوائية للنحل الطنان ونحل العسل، من بين حشرات عديدة جمعها علماء الحشرات في برج مراقبة بالبرازيل. يُطلق عليها اسم «شوارزوالد أو الغابة السوداء»؛ وهي سلسلة جبال مُشجرة في «بادن فورتمبيرغ» جنوب غرب ألمانيا. أُطلق عليها اسم «الغابة السوداء» من قِبَل الرومان حيث منعت أشجار الصنوبر الضخمة؛ ضوء الشمس من الوصول إليها، فأتسمت بالسواد، خاصة في الليل. ويتميز منتزه يوسميتي الوطني بوجود العديد من الشلالات أبرزها شلال يوسمايت العلوي وشلال يوسمايت السفلي، ويوجد بالمنتزه أكثر من 130 نوعا من النباتات، وأكثر 220 نوعا من الطيور المختلفة. اختيار قبول تعريف الارتباط للموافقة على هذا الاستخدام، أو إدارة التفضيلات لإجراء اختيارات ملفات تعريف الارتباط.

لا يمكن الوصول إلى معظم الفنادق إلا بالقوارب، وتتميز جميعها بغرف صديقة للبيئة مصنوعة من الأخشاب المحلية. يسود مدينة دينيايا، التي تبعد 100 كيلومتر باتجاه الشمال، طقس رطب طوال العام، وتبدوالتأثيرات الضارة للرياح والأمطار الموسمية على واجهات المنازل بهذه المدينة الاستوائية، وتكثر بها مناظر السماء الملبدة بالغيوم. وعلى مقربة من هذه المدينة تقع غابة سينهاراجا، التي تعتبر غابة مطيرة دائمة الخضرة طوال العام.

الموضوع: غابات الامازون

سكت براون عن الكلام ليفسح المجال للنعيق والزقزقة والنعاب حتى تملأ أجواء الغابة المطرية. وبعد أسبوعين، عاد رافائيل مع أموريم وكان سعيدًا برؤية المصائد وهي تعج بالحشرات. وعندما أرسل الاثنان العيّنات إلى زملائهما لفحصها من كثب، ازداد تحمُّسهما. فمن بين أكثر من 16 ألف ذبابة تم جمعها في أسبوعين، كانت هناك آلاف الأنواع التي لم يستطع حتى الخبراء تحديد نوعها. نطاط الشجر هذا هو أحد أنواع نطاطات الشجر المعروفة التي يفوق عددها 3400 نوع. يقول “أموريم”، الأستاذ لدى “جامعة ساو باولو”، مازحًا إن المتخصصين في الحشرات ذات الجناحين لا ينظرون بعين الرضا إلى العث والفراشات لأن ألوان تلك الحشرات الزاهية تثير الاهتمام والإعجاب أكثر من ذباب المتخصصين في ذوات الجناحين.